التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الفرق بين الترانزستور والموسفت و IGBT

  * الترانزستور في وحدة التغذية و ما يتعلق به 

* الترانزستور الكبير و يسمى بترانزستور الاستطاعة أو ترانزستور القوة  هذا الترانزستور قد يكون موسفت  و هو الموجود في أغلب الأجهزة  و قد يكون ثنائي القطبية BJT و لكن احتمال وجوده قليل جدآ 


* كلا الترانزستورين حيث موجود مع كل شكل رقم الموديل له. 


  * ترانزستور الموسفيت رمزه الالكتروني  حيث نجد أن له ثلاثة أطراف هي: البوابة Gate و يرمز بالرمز (G)،    المصرف Drain و يرمز بالرمز (D)،         المصدر Source و يرمز له ب ( S)   

    *  و نلاحظ وجود ديود عكسي بين المصدر S و المصرف D الهدف منه حماية الترانزستور من الجهود العكسية. 


- الترانزستور ثنائي القطبية BJT و هو النوع القديم من الترانزستورات، و له ثلاثة أطراف هي : القاعدة Base رمزها (B) المجمّع Collector رمزه (C)، الباعث Emitter رمزه(E).


- إن مهمة الترانزستور في وحدات التغذية هي مفتاح الكتروني Switch أي أن يقوم بالفتح و الإغلاق فقط و ذلك حسب الأوامر التي تأتيه من البوابة G أو من القاعدة B.
الفتح و الإغلاق يقوم بتمرير تيار بين المصرف D و المصدر S . أو بين المجمّع C و الباعث E.
.
* قاعدة مهمة :
في ترانزستورات الاستطاعة بشكل عام و حسب الأشكال  و تكون 

 - الرجل اليسرى للترانزستور :  هي البوابة أو القاعدة (و هي الموصولة بإشارة التحكم،) 

 - الرجل الوسطى  : هي المصرف أو المجمّع (و هى الموصول بطرف التغذية الموجبة مباشرة أو عن طريق محوّل،) 

 - الرجل اليمنى  : هي المصدر أو الباعث (و موصولة مع الطرف السالب للتغذية إما مباشرة أو عن طريقة مقاومة حماية التيار ) .
.
  * طريقة اختبار الترانزستور :
- إذا كنت لا نستطيع التمييز بين ترانزستور الموسفيت و ثنائي القطبية من رمزه، نتبع الطريقة التالية للاختبار: 


- نضع الآفومتر على رمز الديود أو رمز المقاومة 


   * الخطوة (١):
نضع السلك الموجب للآفومتر على الرجل اليسارية (G أو B) ، و نضع السلك السالب على الرجل الوسطى (D أو C) و ننظر في القيمة :


   - إذا كانت أقل من 500 أوم فالترانزستور عاطل أياً كان نوعه.
   - إذا كانت بين 500-800 أوم فالترانزستور ثنائي القطبية و الوصلة   صحيحة

  للخطوة (٢).
  إذا كانت المقاومة لانهاية أي أعطى الآفومتر قيمة 1 على اليسار (لم يتحرك مؤشر الآفو ) فالترانزستور موسفيت أو IGBT 

 

 * للخطوة (٢).

نضع السلك الموجب للآفومتر على الرجل اليمين (S أو E) و السلك السالب في المنتصف ( D أو C).


-   إن أعطى قيمة أقل من 300 أوم فالترانزستور عاطل أياً كان نوعه.
  ترانزستور الموسفيت لديه ديود حماية و لذلك سيعطي قيمة بين 300  إلى 700 أوم إن كان سليماً.
  - ترانزستور ثنائي القطبية سيعطي قيمة لا نهائية إن كان سليماً ، و لكن إن وجد ديود حماية خارجي على أطرافه فسيعطي قياس الديود(بين 300-700أوم) إن كان سليماً.


  * الخطوة(٣):
نقوم بقصر البوابة الرجل اليسرى مع المصدر الرجل اليمنى للحظة حتى تتفرغ شحنة البوابة ، ثم نضع السلك الموجب على الرجل الوسطى للترانزستور (D أو C) و السلك السالب على الرجل اليمنى (S أو E). 


  إن أعطى أي قيمة فالترانزستور عاطل أياً كان نوعه.
و إن لم يعطي أي قيمة فهو سليم.
و ننتبه طبعاً لوجود مكثف الترشيح الذي قد يعطينا قيمة أومية متزايدة على أطراف الترانزستور لتصل إلى اللانهاية بسبب شحن المكثف.

- إذا كان الترانزستور عاطلاً ، نقوم بتبديله بنفس الرقم ، فإن لم نجد نفس الرقم نستخدم ترانزستور من رقم آخر  ، هذا الموضوع يحتاج لبعض الخبرة و لكن سأعطيكم حلاً مناسباً لكل الحالات فيما بعد.
.
  * تمييز نوع الترانزستور من رمزه :


يمكن معرفة نوع الترانزستور سواء أكان ثنائي القطبية BJT أم موسفيت MOSFET حسب الرمز المسجل عليه.


- إذا سبق الرقم حرف C أو D فالترانزستور نوع ثنائي القطبية، مثل C5027 و D4242.


- إذا كان الرمز BD أو BUT فهو ثنائي القطبية مثل BD243 و BUT11.


- إذا كان الرمز MJE فهو ثنائي القطبية ، مثل MJE13007. و قد تختصر الأحرف الأولى فتجد 13001، و 13003، 13005، 13007.


- إذا كان الرمز K فهو موسفت مثل K4150. 


-إذا كان الرمز IRF أو IRFP فهو موسفيت مثل IRF840 و IRFP450.


- إذا كان الرمز عبارة عن (عدد٢ N عدد١) فهو موسفت أو IGBT حيث العدد الأول هو الأمبير و العدد الثاني هو الفولت ناقص صفر.
مثلاً 2N60 هو موسفيت بقيمة 2 أمبير و 600 فولت.
و قد يسبق العدد الأول أحرف مثل T2N60.
الترانزستور 25N120 هو IGBT بقيمة ٢٥ أمبير و ١٢٠٠ فولت.


.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دورة الصيانة الالكترونية ( صيانة شواحن البطاريات )

صيانة شواحن البطاريات من 40-10 أمبير  شور ( التعريف بالشاحن)  الشاحن الالكتروني الموجود في الشكل(١)    هو شاحن  الكتروني من نوع شور و هي طريقة تعتمد على تغذية البطارية بتيار ثابت القيمة حسب نوعيتها، و عندما يصل جهد البطارية إلى قيمة ثابتة تسمى جهد الامتصاص  (و هو في أغلب هذه الشواحن مساوٍ ل 14.5 فولت) ،   ننتقل إلى مرحلة الجهد الثابت حيث يتم تثبيت الجهد على هذه القيمة و يتحول لون الليد من الأحمر إلى الأخضر، و يبدأ تيار الشحن بالتنازل ، تتم مراقبة تيار البطارية على مقياس الأمبير الموجود على واجهته و عندما تصل القيمة إلى 5% من قيمة أمبير الشحن أو عندما نجد أن القيمة ثابتة لمدة ساعة و لا تتناقص عندها نفصل الشحن عن البطارية .   ( مكونات الشاحن الالكتروني )  يبين الشكل(٢) المخطط النظري لمكونات الشاحن  ١- مرحلة الدخل :  و تتكون من فيوز حماية ، مقاومة حرارية سالبةNTC مهمتهاتوقف  تيار شحن مكثف التنعيم ، دارة ترشيح الدخل و هي مكثفتين و ملف خانق اللكهرباء العابرة. و قد يوجد حماية من الجهود العالية عبارة عن فايرستور VDR . ٢-مرحلة التقويم:  و هي مرحلة تحويل ال

دورة الطباخ التحريضي

* مبدأ عمل الطباخ التحريضي : ١ -  مبدأ العمل النظري :  عند توجيه حقل مغناطيسي مهتز على الحديد، تنشأ داخل الحديد تيارات تحريضية كبيرة تجعله يسخن ،  و تزداد سخونة الحديد كلما ازدادت قوة الحقل المغناطيسي أو  زاد تردد الاهتزاز . - مبدأ عمل الطباخ التحريضي حيث يتم توليد حقل مغناطيسي عالي التردد (بين ٢٤ و ٥٠ كيلو هرتز) بواسطة ملف كهربائي ليتم تسليطه على وعاء من  ( الحديد أو الستانلس ستيل )  فيتولد في جدار الوعاء تيارات تحريضية تقوم بتسخين جدار الوعاء . * فائدة هذه الطريقة في التسخين :   - مردود حراري كبير يصل إلى ٩٠ % في حين يصل مردود طباخ الهالوجين إلى ٧٠% و السخانات العادية أقل من ٦٥%. بينما طباخ الغاز لا يتجاوز ٤٥% ( المردود الحراري هو نسبة الحرارة المفيدة إلى الطاقة المستهلكة) - سرعة في الطبخ ففي حين يستغرق ابريق الشاي ليغلي حوالي ٨ دقائق على السخانات العادية، يستغرق دقيقتين على الطباخ التحريضي .  - أكثر أماناً من غيره فهو لا يولد حرارة إلا في الوعاء . - جمالية في المنظر حيث لا يظهر منه سوى لوح السيراميك و أزرار التحكم. س .  كيفية توليد الاهتزا

الترياك

الترياك  :  هو مكون إلكتروني يستطيع تمرير التيار الكهربائي في الإتجاهين .   * كلمة (TRIAC)  :  هي عبارة عن الحروف الأولى من (Triode for Alternating Current) .                                 يعني ترجمتها  الصمام الثلاثي المتردد .   * يتحمل الترياك نفس معدل التيار  الذي يتحمله الثايرستور ولكنه يسمح بمرور التيار الكهربائي في كلا الاتجاهين الأمامي والعكسي .  *  يكون الترياك مكان  ( ثايرستورين موصولين على التوازي المتعاكس) ولقد زود الترياك ببوابة واحدة كما في الثايريستور، يطبق عليها أرضي موجب أو سالب حسب جهة التوصيل المطلوبة. العمل الرئيسي للترياك    ( التحكم بالاستطاعة المتناوبة دون الحاجة للتقويم ).   * مبدأ_عمل الترياك : عندما يكون الترياك في  * حالة التوصيل :   فإن التيار يتدفق من الطرف الرئيسي الأول إلى الطرف الرئيسي الثاني و يعتمد اتجاه التدفق على قطبية الجهد الخارجي المطبق .  فإذا كان الجهد الداخل على الطرف الأول أكثر ايجابية فإن التدفق يكون من الطرف الأول و العكس صحيح ,و في كلا الحالتين يكون عمل الترياك( مشابها لمفتاح مغلق )  *  حالة القطع  : فإن ا