التخطي إلى المحتوى الرئيسي

دورة الطباخ التحريضي

* مبدأ عمل الطباخ التحريضي :

١ -  مبدأ العمل النظري :  عند توجيه حقل مغناطيسي مهتز على الحديد، تنشأ داخل الحديد تيارات تحريضية كبيرة تجعله يسخن ،  و تزداد سخونة الحديد كلما ازدادت قوة الحقل المغناطيسي أو  زاد تردد الاهتزاز .

- مبدأ عمل الطباخ التحريضي حيث يتم توليد حقل مغناطيسي عالي التردد (بين ٢٤ و ٥٠ كيلو هرتز) بواسطة ملف كهربائي ليتم تسليطه على وعاء من  ( الحديد أو الستانلس ستيل )  فيتولد في جدار الوعاء تيارات تحريضية تقوم بتسخين جدار الوعاء .














* فائدة هذه الطريقة في التسخين :  

- مردود حراري كبير يصل إلى ٩٠ % في حين يصل مردود طباخ الهالوجين إلى ٧٠% و السخانات العادية أقل من ٦٥%. بينما طباخ الغاز لا يتجاوز ٤٥% ( المردود الحراري هو نسبة الحرارة المفيدة إلى الطاقة المستهلكة)

- سرعة في الطبخ ففي حين يستغرق ابريق الشاي ليغلي حوالي ٨ دقائق على السخانات العادية، يستغرق دقيقتين على الطباخ التحريضي . 


- أكثر أماناً من غيره فهو لا يولد حرارة إلا في الوعاء .


- جمالية في المنظر حيث لا يظهر منه سوى لوح السيراميك و أزرار التحكم.



س .  كيفية توليد الاهتزاز في الطباخ التحريضي؟

يوصل ملف التحريض (ملف التشغيل) (L) إلى الطرف الموجب للتغذية من جهة، و إلى ترانزستور التشغيل من جهة أخرى .

و يوصل على أطراف ملف التشغيل مكثف (C) مهمته تشكيل دارة رنين اهتزازية مع الملف، و بنفس الوقت يقوم هذا المكثف بحماية ترانزستور التشغيل من التيار المفاجئ للملف.

  و يتم توليد نبضات الاهتزاز بواسطة دارة خاصة تسمى دارة تعديل عرض النبضة PWM و غالباً ما تكون هذه الدارة عبارة عن معالج الكتروني مخصص لهذا الغرض. ثم تنتقل النبضات إلى دارة قيادة ترانزستور التشغيل و منها إلى ترانزستور التشغيل.




  * ماذا يعني تعديل عرض النبضة PWM:

ذكرنا سابقاً أن الحرارة المتولدة في الوعاء الحديدي تتعلق بتردد الاهتزاز و قوة الحقل المغناطيسي.
في الطباخ التحريضي يتم تثبيت قيمة تردد الاهتزاز على قيمة بين 24KHz إلى 50KHz أي ٥٠ ألف هزة في الثانية ، و يتم التحكم بقوة الحقل عن طريق عرض نبضة الاهتزاز ، و هي الفترة الزمنية التي سيفتح بها الترانزستور و يمرر التيار ضمن الملف نسبة للفترة الزمنية التي سيغلق بها و يقطع التيار ضمن دورة الاهتزاز.






* مكونات الطباخ التحريضي :  
يتكون الطباخ التحريضي بشكل أساسي من : 



١- دارة حماية الدخل :
و مهمتها حماية الطباخ من النبضات الكهربائية العابرة في الكهرباء و تتكون من عدة مكثفات و ملف و فيوز و قد نجد فايرستور ، و هذه الدارة يتم اختصارها في الطباخات الرخيصة لذلك فإننا نجد فيها كثرة تعطل العناصر الالكترونية الرئيسية.

٢- جسر التقويم :
 و مهمته تحويل التيار المتناوب للشبكة العامة إلى تيار مستمر يمكن للدارة التعامل معه. يدخل التيار المتناوب بقيمة ٢٢٠فولت متناوب و يخرج بقيمة ٣١٠ فولت مستمر.
يأتي الجسر بتيار 16A أو 20A و فولت تحمل1000V. و إذا كان بتيار 12Aفسيكون سريع العطب .

٣- ملف و مكثف التنعيم :
مهمة هذان العنصران هو إلغاء القمم المقومة من التيار المتناوب بواسطة جسر التقويم و تحويلها إلى تيار مستمر مستوي .

في العادة في الأجهزة الالكترونية نجد فقط مكثف تنعيم ، و لكن عند وجود تيارات كبيرة فإن مكثف التنعيم ستكبر قيمته كثيراً و يحتاج لحجم كبير و تيار شحن كبير لذلك يستخدم ملف للتنعيم مع التيارات الكبيرة مما يقلل من حجم الدارة و يحد من تيارات الشحن المفاجئة لمكثف التنعيم.
وجدت في بعض الطباخات الرخيصة أنهم يلغون الملف و هذا من أحد أسباب التعطل الكثير لترانزستور التشغيل .

٤- ملف التشغيل :
و هو العنصر الأساسي في الطباخ و الذي يولد الحقل المغناطيسي المهتز في وعاء الطبخ. يكون ملفوفاً بعدة أسلاك صغيرة معزولة عن بعضها البعض تلافياً لما يسمى الظاهرة القشرية التي تظهر عند الترددات العالية و تسبب زيادة حرارة سلك الملف كلما سخن .

٥- مكثف الملف :
و هو مكثف خاص بالاهتزازات  متصل بأطراف ملف التشغيل و قيمته تتراوح بين 0.27uF و 0.33uF و قيمة الفولت له 1200V للتيار المستمر و 800V للتيار المتناوب و يكون مكتوب عليه تردد الاهتزاز الأعظمي و هو 50KHz .

٦- ترانزستور التشغيل :
 و هو ترانزستور كبير من نوع   IGBT يأتي هذا الترانزستور بجهد تحمل 1200V و تيار تحمّل العظمي له 20A و قد نجده بتيار 16A و لكنه يعطل سريعاً .
يتم تثبيت هذا الترانزستور مع جسر التقويم على مشع حراري ألمنيوم و تزداد حمايته من العطب كلما زاد حجم المشع الحراري .

٧- دارة قيادة الترانزستور :
و هي عادة أربع ترانزستورات مهمتها نقل نبضات الاهتزاز من دارة تعديل عرض النبضة إلى بوابة ترانزستور التشغيل مع تأمين التيارات المناسبة لها.
غالباً ما تكون مكونة من ثلاثة ترانزستورات CS8050 و ترانزستور CS8550 الصينية أو بدائلها الأمريكية 2N3904 و 2N3906 على التوالي .

٨- دارة التغذية :
 و مهمتها تأمين فولتي تشغيل الجهاز و اللذان هما 5V لدارات التحكم و 18V لتشغيل بوابة ترانزستور التشغيل.
تتكون بشكل أساسي من الدارة المتكاملة IC ذات الاسم VIPer12A .

٩- دارة التحكم و الحماية  :
و تكون إما مكونة من دارتين متكاملتين IC أحدهما للحماية و الثانية للتحكم أو مدموجتين بدارة متكاملة واحدة للحماية و التحكم و نسميها معالج تحكم الجهاز .

١٠- دارة واجهة المستخدم :
 و قد تكون ذات أزرار ضغط أو لمس مع شاشة رقمية مضيئة لإظهار حالات التشغيل المختلفة و الأعطال .

تعليقات

  1. شكرا لك على التوضيح هل يوجد مخطط

    ردحذف
  2. تم... شكرا لك بس ياريت تكتب جدول الرموز والاعطال

    ردحذف
    الردود
    1. لا شكر على واجب صديقي إن شاء الله في في مواضيع عن كل ما يخص بالطباخ التحريضي من أعطال ورموز وصيانة

      حذف
  3. شكرا لك ايه اخ المحترم على هاد درس هل يوجد مخططات لاجهزة التحريض

    ردحذف
    الردود
    1. لا شكر على واجب صديقي نعم يوجد مخططات للطباخ التحريضي وهناك المزيد إن شاء الله

      حذف
  4. كيفية فحص ترنزستور التشغيل ؟؟؟

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دورة الصيانة الالكترونية ( صيانة شواحن البطاريات )

صيانة شواحن البطاريات من 40-10 أمبير  شور ( التعريف بالشاحن)  الشاحن الالكتروني الموجود في الشكل(١)    هو شاحن  الكتروني من نوع شور و هي طريقة تعتمد على تغذية البطارية بتيار ثابت القيمة حسب نوعيتها، و عندما يصل جهد البطارية إلى قيمة ثابتة تسمى جهد الامتصاص  (و هو في أغلب هذه الشواحن مساوٍ ل 14.5 فولت) ،   ننتقل إلى مرحلة الجهد الثابت حيث يتم تثبيت الجهد على هذه القيمة و يتحول لون الليد من الأحمر إلى الأخضر، و يبدأ تيار الشحن بالتنازل ، تتم مراقبة تيار البطارية على مقياس الأمبير الموجود على واجهته و عندما تصل القيمة إلى 5% من قيمة أمبير الشحن أو عندما نجد أن القيمة ثابتة لمدة ساعة و لا تتناقص عندها نفصل الشحن عن البطارية .   ( مكونات الشاحن الالكتروني )  يبين الشكل(٢) المخطط النظري لمكونات الشاحن  ١- مرحلة الدخل :  و تتكون من فيوز حماية ، مقاومة حرارية سالبةNTC مهمتهاتوقف  تيار شحن مكثف التنعيم ، دارة ترشيح الدخل و هي مكثفتين و ملف خانق اللكهرباء العابرة. و قد يوجد حماية من الجهود العالية عبارة عن فايرستور VDR . ٢-مرحلة التقويم:  و هي مرحلة تحويل ال

الترياك

الترياك  :  هو مكون إلكتروني يستطيع تمرير التيار الكهربائي في الإتجاهين .   * كلمة (TRIAC)  :  هي عبارة عن الحروف الأولى من (Triode for Alternating Current) .                                 يعني ترجمتها  الصمام الثلاثي المتردد .   * يتحمل الترياك نفس معدل التيار  الذي يتحمله الثايرستور ولكنه يسمح بمرور التيار الكهربائي في كلا الاتجاهين الأمامي والعكسي .  *  يكون الترياك مكان  ( ثايرستورين موصولين على التوازي المتعاكس) ولقد زود الترياك ببوابة واحدة كما في الثايريستور، يطبق عليها أرضي موجب أو سالب حسب جهة التوصيل المطلوبة. العمل الرئيسي للترياك    ( التحكم بالاستطاعة المتناوبة دون الحاجة للتقويم ).   * مبدأ_عمل الترياك : عندما يكون الترياك في  * حالة التوصيل :   فإن التيار يتدفق من الطرف الرئيسي الأول إلى الطرف الرئيسي الثاني و يعتمد اتجاه التدفق على قطبية الجهد الخارجي المطبق .  فإذا كان الجهد الداخل على الطرف الأول أكثر ايجابية فإن التدفق يكون من الطرف الأول و العكس صحيح ,و في كلا الحالتين يكون عمل الترياك( مشابها لمفتاح مغلق )  *  حالة القطع  : فإن ا