التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الدياك

ما هو الدياك ؟
 
  هو عنصر له طرفين ويحتوى علي خمسة طبقات ، وهو عنصر ثنائي الاتجاه يمكنه التحول من حالة القطع ( OFF) إلى حالة التوصيل ( ON) بصرف النظر عن اتجاه القطبية عبر طرفية .
 
 
 
 

  * تركيب الدياك  :

 
 
 - ويظهر البناء الأساسي للدياك حيث يوصل طرفيه بالمنطقتين الموجبتين P والمصنوعتين من السيليكون والمفصولتين بالطبقة N .
  - وهناك شبه واضح بين الدياك و الترانزستور من حيث البناء العام .
 
*  ما هو الفرق بين الترانزسنور والدياك
  1. لا يوجد طرف ثالث متصل بطبقة القاعدة .
  2. تركيز حاملات الشحنة للدياك ( بخلاف الترانزستور ) وذلك لكي يعطي خواص متماثلة في اتجاهين التوصيل كليهما .
  3. ولذلك لا يوجد طرفي المصعد (القطب الموجب)  والمهبط (القطب السالب) و سوف نسمي طرفي الدياك( T1,T2 )  فكل طرف ممكن أن يمرر التيار الكهربائي على حسب الفولت عليه .

   * خواص الدياك :

عندما يسلط جهد سالب أو موجب عبر أطراف الداياك ، سوف يمر خلاله تيار  صغير جدا ، ومع زيادة هذا الجهد فان التيار  يزداد قليلا ولكن تظل قيمة التيار قليلة ويظل الدياك مفتوحا لا يمرر تيارا إلى أن يصل الجهد على طرفي الدياك إلى قيمة الجهد  حينها تنهار وصلة الدياك وتصبح مقاومته سالبة ، بمعنى أن التيار خلال الدياك يزداد مع نقص الجهد المسلط عليه .
 
أى أنه عندما تقل قيمة الجهد المسلط على الدياك عن الجهد يسمح الدياك بمرور تيار كبير نسبيا .
ومن ذلك يتضح أن الدياك يمرر تيارا كبيرا عند جهد القيمة   .

  * رمز عنصر الدياك :

  * الدائرة المكافئة للداياك :

  * تطبيقات الدياك :

يستخدم الدياك عادة في دوائر التحكم في الفولت مثل:
  1. دوائر خفض الاضاءة .
  2. دوائر التحكم في الحرارة .
  3. دوائر التحكم في سرعة المحركات عامة الاغراض .
  4. بالرغم من أن الترياك يمكن أن يصل إلى حالة التوصيل بواسطة دائرة قدح أومية بسيطة الا انه يوجد إمكانية الفتح الأسرع باستخدام دياك على التوالي مع بوابة الترياك .

  * طريقة فحص الداياك :

يفحص عن طريق الافوميتر يتم توصيل المؤشرين على أطراف الدياك ثم عكسها يجب أن تعطيك القراءة نفسها تقريبا والا يكون غير صالح .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دورة الصيانة الالكترونية ( صيانة شواحن البطاريات )

صيانة شواحن البطاريات من 40-10 أمبير  شور ( التعريف بالشاحن)  الشاحن الالكتروني الموجود في الشكل(١)    هو شاحن  الكتروني من نوع شور و هي طريقة تعتمد على تغذية البطارية بتيار ثابت القيمة حسب نوعيتها، و عندما يصل جهد البطارية إلى قيمة ثابتة تسمى جهد الامتصاص  (و هو في أغلب هذه الشواحن مساوٍ ل 14.5 فولت) ،   ننتقل إلى مرحلة الجهد الثابت حيث يتم تثبيت الجهد على هذه القيمة و يتحول لون الليد من الأحمر إلى الأخضر، و يبدأ تيار الشحن بالتنازل ، تتم مراقبة تيار البطارية على مقياس الأمبير الموجود على واجهته و عندما تصل القيمة إلى 5% من قيمة أمبير الشحن أو عندما نجد أن القيمة ثابتة لمدة ساعة و لا تتناقص عندها نفصل الشحن عن البطارية .   ( مكونات الشاحن الالكتروني )  يبين الشكل(٢) المخطط النظري لمكونات الشاحن  ١- مرحلة الدخل :  و تتكون من فيوز حماية ، مقاومة حرارية سالبةNTC مهمتهاتوقف  تيار شحن مكثف التنعيم ، دارة ترشيح الدخل و هي مكثفتين و ملف خانق اللكهرباء العابرة. و قد يوجد حماية من الجهود العالية عبارة عن فايرستور VDR . ٢-مرحلة التقويم:  و هي مرحلة تحويل ال

دورة الطباخ التحريضي

* مبدأ عمل الطباخ التحريضي : ١ -  مبدأ العمل النظري :  عند توجيه حقل مغناطيسي مهتز على الحديد، تنشأ داخل الحديد تيارات تحريضية كبيرة تجعله يسخن ،  و تزداد سخونة الحديد كلما ازدادت قوة الحقل المغناطيسي أو  زاد تردد الاهتزاز . - مبدأ عمل الطباخ التحريضي حيث يتم توليد حقل مغناطيسي عالي التردد (بين ٢٤ و ٥٠ كيلو هرتز) بواسطة ملف كهربائي ليتم تسليطه على وعاء من  ( الحديد أو الستانلس ستيل )  فيتولد في جدار الوعاء تيارات تحريضية تقوم بتسخين جدار الوعاء . * فائدة هذه الطريقة في التسخين :   - مردود حراري كبير يصل إلى ٩٠ % في حين يصل مردود طباخ الهالوجين إلى ٧٠% و السخانات العادية أقل من ٦٥%. بينما طباخ الغاز لا يتجاوز ٤٥% ( المردود الحراري هو نسبة الحرارة المفيدة إلى الطاقة المستهلكة) - سرعة في الطبخ ففي حين يستغرق ابريق الشاي ليغلي حوالي ٨ دقائق على السخانات العادية، يستغرق دقيقتين على الطباخ التحريضي .  - أكثر أماناً من غيره فهو لا يولد حرارة إلا في الوعاء . - جمالية في المنظر حيث لا يظهر منه سوى لوح السيراميك و أزرار التحكم. س .  كيفية توليد الاهتزا

الترياك

الترياك  :  هو مكون إلكتروني يستطيع تمرير التيار الكهربائي في الإتجاهين .   * كلمة (TRIAC)  :  هي عبارة عن الحروف الأولى من (Triode for Alternating Current) .                                 يعني ترجمتها  الصمام الثلاثي المتردد .   * يتحمل الترياك نفس معدل التيار  الذي يتحمله الثايرستور ولكنه يسمح بمرور التيار الكهربائي في كلا الاتجاهين الأمامي والعكسي .  *  يكون الترياك مكان  ( ثايرستورين موصولين على التوازي المتعاكس) ولقد زود الترياك ببوابة واحدة كما في الثايريستور، يطبق عليها أرضي موجب أو سالب حسب جهة التوصيل المطلوبة. العمل الرئيسي للترياك    ( التحكم بالاستطاعة المتناوبة دون الحاجة للتقويم ).   * مبدأ_عمل الترياك : عندما يكون الترياك في  * حالة التوصيل :   فإن التيار يتدفق من الطرف الرئيسي الأول إلى الطرف الرئيسي الثاني و يعتمد اتجاه التدفق على قطبية الجهد الخارجي المطبق .  فإذا كان الجهد الداخل على الطرف الأول أكثر ايجابية فإن التدفق يكون من الطرف الأول و العكس صحيح ,و في كلا الحالتين يكون عمل الترياك( مشابها لمفتاح مغلق )  *  حالة القطع  : فإن ا